Thursday, January 3, 2008

نحن شعب من المفتين

مجرد تساؤل؟؟؟
هل فعلا لدينا في السعودية اكثر من 18 مليون مفتي
هل جل الشعب السعودي من المفتتين والعلماء
انا من سئل السؤال وانا من سيجاوب علية
نعم بالثلاثة جميع من التقيت في حياتي في السعودية هم من المفتين من الفراش الى المدير الى السكرجي الخ...
حاول ان اتسئل لماذا يعتقد الجميع في السعودية انه قادر على الفتوى هل لانه طول مدة دراستة في المراحل المختلفة يحشى راسة بالفقة والتوحيد والتفسير والحديث وغيرة فيعتقد انه بعد ذلك كلة جدير بالافتاء فقد تدارس الشريعة لمدة اثنا عشر عاما وهذه كفيلة بجعلة مفتي علما بان هذه المواد تكرر نفسها طوال هذة السنوات من الطهارة الى الطلاق الى بنت لبون وغيرها من المواضيع .
لكن مالا يعلمة هذى المفتي انه مادرستة ليس لتطبقة وتفتي بة على الناس وانا هو لك لتطبقة على نفسك لتعرف مالك وماعليك فمثلا الجميع يحفظ حديث الرسول صلى الله علية وسلم اية المنافق ثلاث فهذا الحديث لاعلامك ماهي هذة الخصال لتلافيها وعدم العمل بها وليس لتقيس بها فلان منافق اولا, للاسف هذا مايحدث عندنا بالسعودية .
وعلى سبيل المقال كنا انا ومجموعة من الشباب (جالسين نلعب بلوت) فإذا باحد الشباب الملتحين جلس معنا وقال اسمحوا لي بان اتحدث اليكم فقلنا طبعا فبدا بالتحليل والتحريم فحرم التدخين فقلنا لا بأس ولكنة حرم الجلوس مع مدخن حيث ان هذا يساعد المدخن على معصيتة فيجب نبذة ليكون وحيدا ويعلم ان التدخين حرام ,
ثم انتقل الى الابتعاث فحرم الابتعاث وقال لنا لما تذهبون الى الخارج الى بلاد الكفر والكفار ولدينا افضل الجامعات وافضل المعلمين هنا في السعودية عندها استأذنت الجميع وقلت لة جزاك الله خيرا انت لم تعد مرغوب بك بيننا فانت تفتي بماليس به علم .
هذا مثال وهناك الكثير من الامثلة .
لكن مالذي دفع مثل هذا للامتطاء خيل الدعوى وسل سيف الفتوى اعتقد انا هذا السؤال شبية بسؤالي في اول الموضوع واعتقد ان الاجابة واحده اثنى عشر عاما من تعلم الطهارة والطلاق ولكنة لم يتعلم الثقافة الاسلامية لم يتعلم التعاملات الاسلامية في الاسلام لم يتعلم الاعجاز العلمي في الاسلام والاعجاز الانساني في الاسلام بل اختصر هذا بكلة بالطهارة والطلاق
مشاكلنا كثيرة لكنها سهلة الحل فلماذا لاتحل ام انا مللنا التفكير ورضينا بها لتكون علامة مميزة لنا
ام اننا لم نعد نستطيع العيش بدون هذه المشاكل

No comments: